منتدى الكلية التقنية
هلو يا كاكاو هاي الرسالة تكولك انت ما مسجل ويانة ويا ريت تسجل حتى تفيد وتستفيد
تحياتنا الك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الكلية التقنية
هلو يا كاكاو هاي الرسالة تكولك انت ما مسجل ويانة ويا ريت تسجل حتى تفيد وتستفيد
تحياتنا الك
منتدى الكلية التقنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة) Empty عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة)

مُساهمة من طرف hayder الخميس ديسمبر 27, 2007 3:30 pm

عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة) 401482
يُعتبر حديث الغدير من الأحاديث التاريخية الهامة و
المصيرية التي أدلى بها رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم) في السنة الأخيرة من حياته المباركة،وهي من الأحاديث التي تثبت إمامة الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و توجب ولايته على جميع المؤمنين بعد ولاية الله تعالى و ولاية رسوله المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) بكل صراحة و وضوح .

ثم إن حديث الغدير حديث متواتر (القسطلاني : في كتابه : شرح المواهب اللدنية : 7 / 13 ، طبعة : المطبعة الأزهرية / القاهرة ) رواه المحدثون عن أصحاب النبي ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم) و عن التابعين بصيغٍ مختلفة ، تؤكد جميعها على إمامة الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) ، لكون الجوهر الأصلي فيه واحد و إن اختلفت بعض العبارات .

أما نسبة الحديث إلى الغدير فيعود سببه إلى أن النبي أدلى بهذا الحديث على أرض غدير خم [ موضع بين مكة المكرمة و المدينة المنورة على مقربة من الجحفة] في اجتماع حاشد يضم ما يربو على مائة ألف من المسلمين و ذلك بعد رجوعه من أداء مناسك الحج في آخر سنة من حياته المباركة .

و قد تناقلت المصادر الإسلامية السنية و الشيعية على حد سواء حديث الغدير في كتب التفسير و الحديث و التاريخ و الكلام و غيرها بأكثر من عشر صيغ و في ما يقارب المائة من الكتب المعتبرة المعتمدة .

أما رواة حديث الغدير الذين تمكّن التاريخ من ضبط أسمائهم فهم : من الأصحاب ( 110 ) صحابياً و من التابعين ( 84 ) تابعياً ، و أما رواة هذا الحديث من العلماء و المحَدِّثين فيبلغ عددهم ( 370 ) راوياً [ الغدير في الكتاب و السنة و الأدب ، لمؤلفه الأميني] ، كما ألّف علماء الإسلام كتبا مستقلة في هذا الحديث إذعاناً منهم بأهمية هذا الحديث و صحته و مصيريّة موضوعه ، و في ما يلي نذكر بعض النماذج التي أوردها علماء السنة في كتبهم رعاية للاختصار ،

1. احمد بن حنبل : أبو عبد الله احمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى سنة : 241 هجرية ، عن البراء بن عازب ، قال : كنا مع رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاة جامعة ، وكُسح لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) تحت شجرتين فصلى الظهر و اخذ بيد علي ( رضي الله عنه ) فقال : " ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم " ؟

قالوا : بلى .

قال : " ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه " ؟

قالوا بلى .

فاخذ بيد علي فقال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " .

فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولى كل مؤمن و مؤمنة [مسند احمد بن حنبل : 4/ 281 ]

2. الخطيب البغدادي : أبو بكر احمد بن علي ، المتوفى سنة : 463 هجرية ، عن أبي هريرة ، قال : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ، و هو يوم غدير خم لمّا اخذ رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) بيد علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) فقال : " ألست أولى بالمؤمنين " ؟

قالوا : بلى يا رسول الله .

قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .

فقال عمر بن الخطاب : بخٍ بخٍ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم [تاريخ بغداد : 8/ 290]

3. ابن حجر : احمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه) قال يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه ، و احب من احبه ، و ابغض من ابغضه ، و انصر من نصره ، و اخذل من خذله ، و أدر الحق معه حيث دار " .

و قال ابن حجر حول حديث الغدير : انه حديث صحيح لا مرية فيه ، و قد أخرجه جماعة كالترمذي و النسائي و احمد ، و طرقه كثيرة جدا ، و من ثم رواه ستة عشر صحابيا ، و في رواية لأحمد أنه سمعه من النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ثلاثون صحابيا و شهدوا به لعلي لما نُوزع أيام خلافته … و كثيرا من أسانيدها صحاح و حِسان ، و لا التفات لمن قدح في صحته [الصواعق المحرقة ]

و مما تقدّم يمكن استخلاص النقاط التالية :

· أن رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم ) إنما أدلى بهذا الحديث بأمر من الله تعالى و ذلك بعد نزول آية التبليغ و هي : { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } [سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 67 ] ، في يوم الغدير تحثّه على تنصيب الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) خليفةً له و إماماً للناس [ فخر الدين الرازي التفسير الكبير : 12 / 42 ]

· التدبر في الآية السابقة و لهجتها الصارمة بصورة عامة ، مضافا إلى التدبر في دلالة { ... وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ... } يكشف لنا عن حساسية القضية و خطورة المسالة المطروحة .

· إن انتخاب " غدير خم " الصحراء القاحلة التي يلفحها الهجير و تلتهب رمالها بوهج الظهيرة كمكان لإلقاء حديث الغدير ، و انتخاب المقطع الأخير من حياة الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) كزمان لإلقاء الحديث ، وانتخاب الاجتماع التاريخي الحاشد الذي يشكله الحجاج العائدون من بيت الله الحرام كمستمعين لهذا الخطاب التاريخي الهام ، إلى غيرها من الأمور إن عبرت عن شيء فإنما تعبّر عن أهمية ما أمر الله النبي ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم ) بإبلاغه ، و هو تعيين المسار القيادي للامة الإسلامية دينيا و سياسيا .

· إن المخطط الإلهي للحياة البشرية مخطط حكيم و كامل و لا يمكن أن يهمل مسالة قيادة الأمة الإسلامية بعد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم) بدون تخطيط أو يترك الأمة من غير راعٍ و ولي ، و هذا مما يدفع بالأمة إلى الانزلاق نحو هاوية الفتن والصراعات والتناقضات ، و يكون سبباً لإهدار أتعاب الرسالة ، و هو ما لا يقبله العقل السليم و لا يصدقه الشرع طبعاً .

· إن نزول آية الإكمال و هي : { ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... } [سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 3 ] في يوم الغدير بعد إبلاغ النبي ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم ) الناسَ بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) لدليل واضح على أن اكتمال أهداف الرسالة و ضمان عدم وقوع انحرافٍ أو فراغٍ تشريعي أو قيادي أو سياسي بعد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه وسلم ) ، إنما يتحقق في حالة استمرارية القيادة المنصوبة .
منقول بتصرّف
hayder
hayder
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي

ذكر
عدد الرسائل : 395
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة) Empty رد: عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة)

مُساهمة من طرف iraqia cat الخميس ديسمبر 27, 2007 8:46 pm

ما شاء الله موضوع ولا اروع بارك الله فيك على الاختيار الموفق له ويا رب يجعهله عيد سعيد ومبارك على جميع امة محمد
iraqia cat
iraqia cat
~*¤ô بزونـ المنتدى ـــةô¤*~
~*¤ô بزونـ المنتدى ـــةô¤*~

انثى
عدد الرسائل : 1230
العمر : 36
الموقع : cats warld
العمل/الترفيه : student /chemistry
المزاج : blue lol
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة) Empty رد: عيد الغدير( الثامن عشر من ذي الحجة)

مُساهمة من طرف hayder الجمعة ديسمبر 28, 2007 8:22 am

iraqia cat كتب:ما شاء الله موضوع ولا اروع بارك الله فيك على الاختيار الموفق له ويا رب يجعهله عيد سعيد ومبارك على جميع امة محمد
تسلمين على المرور المبارك وأعاده الله على جميع المسلمين بالخير والبركة
hayder
hayder
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي

ذكر
عدد الرسائل : 395
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى