حكم تعليم التجويد
+3
iRaQi
علاس المنتدى
al_baghdadi
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم تعليم التجويد
أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .
حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :
"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "
وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه . أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .
al_baghdadi- مشرف القسم الرياضي
-
عدد الرسائل : 1388
العمر : 40
العمل/الترفيه : electric control
تاريخ التسجيل : 08/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
شكرا ورده
iRaQi- نجم نجوم المنتدى
-
عدد الرسائل : 566
العمر : 36
المزاج : oK
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
مشكوووووووووووور تحياتي
ملاك الحور- مشرفه عالم المرآة والجمال
-
عدد الرسائل : 2014
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 23/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
al_baghdadi كتب:
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
.
أولا الصلاة في مشاركتك كلها بتراء وهي التي نهى عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)
وعن أي إسلامٍ وقرآن تتحدث وشيخه الناصبي أبن تيميه
وأقرأ مايقول في شيعة أهل البيت (عليهم السلام) ويلقبهم بالرافضة:
(قال ابن تيمية : الروافض نبتة يهودية بأرض مجوسية مسقية بأيدي نصرانية)
عدل سابقا من قبل في الأربعاء أكتوبر 10, 2007 11:28 am عدل 2 مرات
hayder- مشرف المنتدى الاسلامي
-
عدد الرسائل : 395
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
قال تعالى
((وَرَتلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً))
أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي (عليه السلام)في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .
أحكام التجويد
التجويد: هو العلم الذي يُعلِّمنا النطق بحروف القرآن الكريم. قال تعالى: ((وَرَتِّل القُرآن تَرْتيلا))
والترتيل: تجويد القراءة.
(1)
أحكام النُّونِ الساكنة والتنوين، وهي أربعة أحكام: الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء.
- الإظهار: وهو إظهار النطق بالنون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أي حرف من الحروف الحلقية الآتية:” ء-هـ-ع-ح-غ-خ“ ويجمعها قولك همزة، فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.
إظهار النون الساكنة المثال
ن ء
النون الساكنة مع الهمز
مَنْ أَنْبَأكَ هَذا
ن هـ النون الساكنة مع الهاء
إنْ هُوَ إلاّ وحيٌ يُوحَى
ن ع النون الساكنة مع العين
خَلق الإنسَانَ مِن عَلق
ن ح النون الساكنة مع الحاء
وَيَرْزقه مِن حَيْثُ لا يحتَسب
ن غ النون الساكنة مع الغين
وَما مِنْ غَائِبَةٍ
ن خ النون الساكنة مع الخاء
ذلِكَ لِمَن خَشِي رَبَّه
إظهار التنوين
المثال تنوين مع ء
التنوين مع الهمز
وَأرسَلَ عَليْهم طَيْراً أبابِيلْ
تنوين مع هـ التنوين مع الهاء
وَلِكُلِّ قومٍ هَاد
تنوين مع ع التنوين مع العين
ثم لتسألنَّ يَوْمَئذٍ عَنِ النعِيم
تنوين مع ح التنوين مع الحاء
وَأقْرضوا اللّهَ قَرضاً حَسَناً
تنوين مع ع التنوين مع العين
مَاءً غَدَقاً
تنوين مع خ التنوين مع الخاء
كاذِبَة خَاطِئَةٍ
- الإدغام: ومعناه جعل الحرف الساكن الموجود في آخر الكلمة مع الحرف المتحرك بعده كحرف واحد مشدد، فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وجاء بعدهما حرف من حروف ”يَرملُون“ فإنه ينتج عن هذا الإدغام حرف واحد مشدد لتقارب نطقها، مثل: ((مَنْ يَعْمَل)) فإن النون تدغم في الياء ويصيران كالياء المشددة .
والإدغام قسمان
القسم الأول: إدغام بغنة: وذلك إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وبعدهما حرف الياء أو النون أو الميم أو الواو وهي حروف كلمة ” يَنْمُو“ كما في الأمثلة الآتية:
الأمثلة مع النون
الأمثلة مع التنوين ي (الياء) فَمَنْ يَعْمَل
وجوه يومئذ ن (نون)
خَلقكمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَة
عَامِلَةٌ ناصِبَة
م (ميم) مِنْ مَاءٍ مَهِين رَسُولٌ مِنَ الله
و (واو) فَمَالَهُ مِنْ وَال وشَاهدٍ وَمَشْهوُدُ
القسم الثاني: إدغام بغير غُنّه: إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وبعدهما الراء أو اللام.
الأمثلة مع النون
الأمثلة مع التنوين
الأمثلة مع التنوين
ر (الراء) من رَبِّكَ عيشَةٍ رَاضِيَة
ل (اللام) وأَنْهَارٌ مِن لَبَن فعَّالٌ لما يُرِيدْ
- الإقلاب: وهو قلب النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة ” ميماً “ إذا جاء بعدها ” باء“، مثل: ((مِنْ بَعْد مَا جَاءَتْهُمُ البيَّات)).
- الإخفاء: وهو إخفاء نطق النون الساكنة أو ”التنوين“ بشكل متوسط بين الإظهار والإدغام، وذلك إذا جاء بعدهما أحد الأحرف الآتية: ”ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ“ وهي الحروف الأولى من هذا البيت:
صف ذا ثناكم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
الأمثلة:
الحرف
المثال مع النون
المثال مع التنوين
ص مِنْ صِيَام عَمَلاً صَالِحاً
ذ مِنْ ذَلِكَ صَوَاباً ذَلِكَ
ث مِنْ ثُلثي الليْل يَوْمَئِذٍ ثمَانيَة
ك مَنْ كَذَّبَ كِتاب كريم
ج مَنْ جَاءَ بالحَسَنة كِذّاباً جَزَاء
ش فمن شَاءَ فَليؤمِنُ غفورٌ شَكُور
ق مِنْ قبْل ورِزْقاً قَالُوا
س مِنْ سَعَتِه بشراً سَوِيا
د وَمَا مِنْ دَابَّة صِرَاطٍ مُسْتَقِيم ديناً قيما
ط مِنْ طَيِّبَاتِ ما رَزقناكُم قَوْماً طاغِين
ز قد أفْلحَ مَنْ زكاهَا غُلاماً زكِيَّا
ف فمَا كانَ لهُ من فِئَةٍ زِدْناهُمْ عَذَاباً فوق العَذَاب
ت إلاّ مَنْ تَابَ جَنَّاتٍ تجرِي
ض وَمَن ضَلَّ فإنمّا يَضِل عَلْيهَا مَكاناً ضيِّقَا
ظ منْ ظَلم قوْماً ظَالمِين
(2)
أحكام النون والميم المشددتين. تظهر الغُنَّةُ عند النطق بالنون والميم المتشددتين، والغُنَّةُ هي إخراج النَّفَسِ من الأنف أثناء النطق، مثل قوله تعالى: (( مَلِكِ النَّاسِ)) و (( عَمَّ يتسَاءَلُونَ )) .
يتبع
hayder- مشرف المنتدى الاسلامي
-
عدد الرسائل : 395
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
تابع الأحكام ((3))
حكم اللامات السواكن. لام ال، لام الفعل، لامَا (هل وبل).
أولاً: لام ال، وهي قسمان:
لام قمرية تظهر في النطق بوضوح وذلك إذا جاء بعدها حرف من أحرف العبارة الآتية: (ابغ حجك وخف عقيمه). وهي أربعة عشر حرفا. مثال: (إن الإنسان)، رب هذا البيت، ولا تكن من الغافلين، الحمد لله، الجنة، الكافرون، الوعد، الخناس، يوم الفصل، العالمين، القارعة، في اليم، الملائكة، الهدى.
لام قمرية تظهر في النطق بوضوح وذلك إذا جاء بعدها حرف من أحرف العبارة الآتية: (ابغ حجك وخف عقيمه). وهي أربعة عشر حرفا. مثال: (إن الإنسان)، رب هذا البيت، ولا تكن من الغافلين، الحمد لله، الجنة، الكافرون، الوعد، الخناس، يوم الفصل، العالمين، القارعة، في اليم، الملائكة، الهدى.
- لام شمسية وهي لام لا تظهر في النطق ولكن تدغم في الحرف الذي يليها وذلك إذا جاء بعدها حرف من الأحرف الآتية: (ط-ت-ص-ر-ث-ض-ذ-ن-د-س-ظ-ز-ش-ل). وهذه الأحرف هي أول كلمات البيت التالي:
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
الأمثلة: الطامة من الثمرات، الصبر، الراكعون، التائبون، الضحى، الذاريات، الدهر، الساعة، الظالمون، الزقوم، الشمس، الليل.
ثانيا: لام الفعل
تدغم لام الفعل إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل: ((قُل لِمَن)) أو ((قُل رَبُّكمْ)) وتظهر دائما فيما عدا ذلك أي إذا لم يأت بعدها لام ولا راء، مثل: ((قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)) وكذا تظهر مع بقية الحروف الهجائية كلها عدا اللام والراء فإنها تدغم كما قلنا.
ثالثا: لام هل و لام بل
تدغم لام كل منهما إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل: هل لنا، بل لا يخافون، قال بل ربكم، كلا بل ران، وتظهر فيما عدا ذلك مثل: ((هَل تَعْلَمُ لَه سمِيَّا)) أو ((كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلَةَ)).
(4)
أحكام الميم الساكنة. أحكامها ثلاثة: إما الإخفاء أو الإدغام أو الإظهار
الإخفاء: إذا جاء بعدها حرف ”الباء“، مثل: ثم أنهم بعد ذلك يومهم بارزون. ويسمى إخفاءً شفوياًّ
الإدغام: إذا جاء بعدها حرف ”الميم“، مثل لهم ما يشاءُون. فتدمج الميمان في بعضهما إدماجا صغيرا.
الإظهار: إذا جاء بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا ”الباء والميم“. مثل: ألم نشرح، لم يكن، عند ربهك يومئذ. وهكذا مع كل الحروف الهجائية باستثناء الباء والميم.
(5)
المد وأقسامه وأحكامه. المد هو إطالة الصوت بالحرف عند النطق به ليظهر الكلام بوضوح، وحروفه ثلاثة: الألف الساكنة بعد فتح، والياء الساكنة بعد فتح، والياء الساكنة بعد كسر، والواو الساكنة بعد ضم. مثل: الرحمن الرحيم، يقولون. وهو قسمان: مد أصلي ومد فرعي.
المد الأصلي: هو المد الطبيعي لأي حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعد همزة ولا سكون، ومعنى طبيعي أي يمد الصوت به قدر حركتين أي قدر قولك: واحد أثنين مثل قوله تعالى: ((أَتُمِدونَني بِمَالً)) بوضوح وترتيل هادئ، وأكثر المدود في القرآن من هذا المد السهل.
المد الفرعي: هو المد الزائد عن الطبيعي بسبب وجود الهمزة أو السكون بعد حرف المد. ومعنى زيادة المد هنا أن يكون بمقدار أربع حركات أو خمسة أي كما تعد من واحد إلى أربعة أو خمسة، ولهذا المد أقسام وأحكام كما أن هناك مداًّ معنوياً إسمه:
مد التعظيم: في مثل قولك ”لا إله إلا الله“ فالمقصود هنا المبالغة في النفس للتعظيم. وسنوضح فيما يلي أنواع المد الفرعي وحكم كل نوع منها.
المد الفرعي وحكم كل نوع
وهو إما مد متصل أو منفصل أو عارض للسكون أو مد لين أو مد بدل أو مد لازم مثقل أو مخفف في الكلمة أو في الحرف وإليك توضيح كل ذلك:
- المد الواجب المتصل: وهو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من نفس الكلمة، مثل جاء، جيئ، سوء. تمد كل منها أربع أو خمس حركات وجوباً.
- المد الجائز المنفصل: وهو ما كان سببه الهمزة المنفصلة من حرف المد في كلمة أخرى مثل: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ)) ((إِنِّي أَنَا الله)) ((قُولُوا آمَنَّا)) ويجوز مده من أربع حركات إلى خمس جوازاً.
- المد العارض للسكون: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير أصلي بل سببه الوقف فقط، مثل: ((وَإِيَاكَ نَسْتَعِينْ)) ((لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيد)) ويمد حركتان أو أكثر إلى ست حركات.
- المد اللين: ويلحق بالمد العارض للسكون، وتكون عندما يقع السكون بعد حرف لين الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما مثل: ((عَلَيْهِم دَائِرَة السَّوءِ)) ((مِنْ شيءٍ)) ((قُرَيش)) ((البَيْت)) ويمد حركتان ويجوز مده أكثر.
- المد البدل: هو في الأصل عبارة عن همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، أدخلت الثانية في الأولى فأبدلت الأولى مدا من جنس حركتها أما ظاهرة الواضح لنا، فهو أن تأتي الهمزة قبل حرف مد في كلمة واحدة، مثل: ((هَل آمَنكُم عَلَيْه)) أصله بهمزتين ”أأمنكم“ أوتي: أُأْتي. أدخلت الثانية في الأولى وأبدلت مدا من جنس حركة الأولى، ومثل: ”إيمانا“ أصله إأمانا، أبدلت الهمزة من كل منهما حرفا ولهذا سمي مد البدل ومقداره حركتان.
- المد اللازم الكلمي المثقل: ويكون إذا وقع في كلمة واحدة بعد المد حرف ساكن أصلي ثابت دائماً، يكون مدغماً ولذلك سمي الكلمي المثقل أي في كلمة واحدة، ومدغم كذلك مثل: الطامَّة، الحاقَّة، الصاخَّة، الضالِّين. ويمد إلى ست حركات.
- المد اللازم الكلمي المخفف: ويكون إذا وقع في كلمة واحدة حرف ساكن أصلي ولكنه غير مدغم، وذلك سمي بالمخفف، مثل كلمة الآن في قوله تعالى: ((الآنَ وَقد عَصَيْت قبل))، فتنطق آلآن، وتمد إلى ست حركات.
- المد اللازم الحرف المثقل: وذلك عند اجتماع السكون الأصلي والإدغام بعد حرف المد في حرف واحد هجاؤه ثلاثة أحرف كما نجد في أوائل السور مثل: ((ألم))، فينطق ألف لام ميم. فاللام تمد مدا لازما مثقلا لوقوعها بعد سكون أصلي مدغم، وتمد إلى ست حركات.
- المد اللازم الحرفي المخفف: ويكون عند وقوع الحرف الساكن الأصلي غير المدغم بعد حرف من حروف أوائل بعض السور مثل حرفي الطاء والياء من طه، ويس، والميم من حم. لأن حرف المد في ميم عند قولك حاميم أتى بعده سكون أصلي غير مدغم، ويمد خمس حركات إلى ست.
hayder- مشرف المنتدى الاسلامي
-
عدد الرسائل : 395
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
الف شكر على الموضوع
نهاد العراقي- مشرف عالم الرجل
-
عدد الرسائل : 2749
العمر : 54
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 24/09/2007
رد: حكم تعليم التجويد
هسة ما افتهمنة صاحب الموضوع منو حيدر لو البغدادي ؟
وعلى كل عاشت ايدة الي كتب واوضح وكفا
وعلى كل عاشت ايدة الي كتب واوضح وكفا
مصدق- تقني نشيط
-
عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 10/10/2007
رد: حكم تعليم التجويد
الأخ الفاضل المشاركة الاصلية للأخ البغدادي وقد ابدينا عليها إعتراضنا ووضعنا أصول الترتيل لأن المشاركة تحمل إسمها ولم تتطرق لها.مصدق كتب:هسة ما افتهمنة صاحب الموضوع منو حيدر لو البغدادي ؟
وعلى كل عاشت ايدة الي كتب واوضح وكفا
.ونحن بإنتظار الأخ البغدادي مشرف الرياضة ..ولكنه قد يكون محتفلاً بفرحته بفوز منتخبنا الوطني (أسود الرافدين) على باكستان بنتيجة حلوة زادت على نصف الدرزن بواحد .فمبارك للجميع
hayder- مشرف المنتدى الاسلامي
-
عدد الرسائل : 395
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى